يشهد مجال تقديم الخدمات الصحية للمرضى في دولة الإمارات العربيةالمتحدة تطورا مستمرا لتوفير الرعاية الصحية حسب أعلى درجات الجودة مع الحرص على تحقيق أعلى نسبة للوصول الى المستوى المنشود في مجال ارضاء المريض وإسعاده وقد تم وضع هذا الميثاق إيمانا بحق المريض وتمكينه وإشراكه في كل ما من شأنه ان يدعم ويحسن من الخدمات المقدمه له .
ويتضمن هذا الميثاق مجمل الحقوق التي يتمتع بها المريض خلال تلقية للخدمة الصحية بالإضافة الى الواجبات التي تقع على عاتقه تجاه المنشأة الصحية حيث ان الحقوق في مفهومها الحديث لا يمكن إدراكها او استيعابها او تفعيلها دون ان تكون مقترنة بالواجبات التي تقابلها والتي تساعد على تجسيد تلك الحقوق وذلك في توان دقيق بين الحقوق والواجبات تكون له في نهاية المطاف نتائج ايجابية للجميع على مستوى نوعية وجودة الخدمة الصحية المقدمة وقد تم إعداد هذا الميثاق بأسلوب مبسط يعكس ما تضمنته التشريعات في هذا المجال وبكيفية تضمن وصول الرسالة بيسر وسهولة لكافة شرائح المجتمع لتحقيق الأهداف المطلوبة ويقصد بالمريض على معنى هذا الميثاق الشخص الذي يتلقى الخدمة التي تقدمها المنشأة الصحية سواء كانت وقائية او علاجية او تأهيلية .
1. لكل شخص الحق في حماية صحته في أفضل الظروف الممكنة، دون تمييز بسبب دينه او جنسه او لونه او سنه او وضعه الإجتماعي والإقتصادي، مع مراعاة خصوصية بعض الفئات من المرضى الذين تستوجب حالتهم الصحية أولوية في التعهد بها طبقا للتشريع الجاري به العمل على غرار الحالات الطارئة والأشخاص المعوقين والمسنين والأطفال والحوامل.
2. تفتح المنشآت الصحية أبوابها أمام كافة قاصديها، في حدود ما يضمنه التشريع الجاري به العمل.
3. على المنشأت الصحية، في حدود الإمكانيات المتوفرة لديها الحرص على حسن استقبال المرضى ومرافقيهم وتقديم أفضل الخدمات لهم في كنف احترام حقوقهم وحرياتهم والتخفيف من معاناتهم والأمهم.
4. تلتزم المنشآت الصحية عند تعهدها بالحالات الطارئة، بإعطاء الأولوية لتقديم الخدمات الصحية وفقاً لما تتطلبه الوضعية الصحية لمتلقي الخدمة الأصول العلمية المتعارف عليها في هذا المجال على ان تتم تسوية المسائل ذات الصبغة الإدارية والمالية لاحقاً.
5. تضع المنشآت الصحية علامات الإرشاد والتوجيه التي تمكن متلقي الخدمة وغيرهم من المترددين على المنشأة من معرفة أماكن واقسام المنشأة الصحية كما عليها توفير الوسائل التي تمكنهم من إبلاغ مقترحاتهم قصد دراستها، كما تتعهد بدراسة ملاحاظاتهم وشكاويهم والرد عليها.
6. على المنشآت الصحية توفير خدمات الترجمة للمرضى غير القادرين على فهم لغة الطبيب المعالج.
7. على المنشأت الصحية إتخاذ التدابير المناسبة لتيسير وصول الأشخاص المعوقين وذوي الحركة المحدودة الى المباني التابعة لها وحصولهم على الخدمات التي تسديها في احسن الظروف الممكنة.
8. على الجميع إقرار حرية اختيار المريض للمنشأة الصحية التي يرغب في التعامل معها لتلقي خدماتها مع مراعاة الأحكام الخاصة المنصوص عليها بمختلف أنظمة الضمان او التأمين الصحي.
9. يتعين على المريض إحترام واجباته إزاء المنشأة الصحية والعاملين بها والتقيد بالتشريعات المعمول بها في هذا الشأن.
10. على المنشأة الصحية التعامل مع شكاوى المرضى بجدية والتحقيق فيها وتقديم رد كتابي على نتيجة الشكوى.
11. على المنشآت الصحية توفير التجيزات واتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ ممتلكات المريض أثناء وجوده داخل المنشأة الصحية.
12. على المنشأة الصحية إحترام المريض ومراعاة معتقداته الدينية والخلفيات الثقافية والجوانب الإجتماعية الخاصة به واحترام خصوصيته بما لا يتعارض مع الإجراءات الصحية التي تتطلبها حالته الصحية ومن حقه تلقى معاملة تضمن احترامه اثناء الفحص البدني وتقديم العلاج اللازم له.
• تلتزم المنشأة الصحية والمهنيون الصحيون باحترام كرامة المريض وعلى المنشأة الصحية تمكينه من الحصول على نسخة من ميثاق حقوق المرضى وواجباتهم وكذلك الحصول على الخدمة والرعاية الصحية باللغة التي يختارها وذلك بتوفير مترجم عند اللزوم .
• تلنزم المنشآت الصحية باحترام خصوصية المريض وحماية المعلومات والبيانات المضمنة بملفه الصحي وبوضعه الإجتماعي وسرية مراسلاته واتصالاته وتوفير اسباب الراحة له دون ازعاج ودون تشهير بوجوده بها وفقا لما تقتضيه التشريعات الجاري بها العمل.
• تعمل المنشآت الصحية ومهنيو الصحة على التأمين الحماية الصحية لأفراد المجتمع في اطار احترام الحقوق الأساسية للذات البشرية وسلامة المرضى الذين يتلقون خدماتها.
• يلتزم الأطباء وكافة مهنيي الصحة باستعمال كل الوسائل والإمكانات المتوفرة ليقدموا أفضل الخدمات الممكنة والملائمة لصحة المريض.
• الحق في تلقي الخدمة الصحية حق اساسي لكل فرد من افراد المجتمع مهما كان صنفه الإجتماعي في حدود ما يضمنه التشريع الجاري به العمل .
• من حق كافة المرضى ان تتم معالجتهم والإنصات اليهم ونصحهم من قبل الطبيب ينفس التفاني ودون تمييز.
• من حق المريض التعرف على هوية الطبيب او الأطباء المعالجين او الفريق الصحي الذي يتعامل معه ومعرفة نطاق عمل كل منهم.
• تضمن المنشأت الصحيه استمرارية تقديم الخدمة الصحية للمريض ويلتزم الإطار الصحي بمتابعة تنفيذ الخدمة التي شرع فيها مادامت الحالة الصحية للمريض تستوجب ذلك.
• تضمن المنشأت الصحية قبول المريض الذي يقصدها لتلقي خدماتها وان تعذرعليها ذلك تعمل على تأمين قبوله بمنشأة صحية أخرى تتوفر بها الظروف والمتطلبات اللازمة للإحاطة الصحية به.
• يراعي الإطار الصحي المخاطر التي قد تترتب عن انشطة الوقاية او العلاج او الكشوفات او التشخيص مع الحرص الدائم على تحقيق الفائدة المرجوة من الخدمة الصحية المقدمة.
• يحق للمريض، ان كان واعيا وقادرا على التعبير عن رأيه بوضوح، ان يرفض تلقي الخدمة الصحية مع مراعاة الحالات الخاصة التي تنص عليها التشريعات الجاري العمل بها.
• يتعين على المنشأة الصحية والعاملين بها احترام رغبة المريض وعدم التعدي على حريته في مواصلة تلقي الخدمة الصحية من عدمها، ما لم تكن حالته تشكل تهديدا له او للغير او للصحة العامة.
• يحق للمريض وعلى مسؤوليته الشخصية مغادرة المنشأة الصحية وعدم مباشرة او متابعة تنفيذ الخدمة الصحية المحددة له، مع مراعاة الإستثناءات التي ينص عليها التشريع المعمول به في هذا المجال.
• من حق المريض ان يتم وصف العلاج اللازم له بما في ذلك الإجراءات العلاجية والتدخلات الجراحية وغير ذلك وتحديد كميات الدواء واثاره الجانبية وطريقة استعماله بوضوح ومن حقه معرفة سبب خضوعه للفحوصات والعلاجات المختلفة ويتم تدوين كل اجراء تم اتخاذه عند تقديم الخدمة الصحية له بملفه الصحي.
• من حق المريض معرفة طبيعة مرضه ودرجة خطورته وان يتم ابلاغه بذلك الا اذا اقتضت مصلحته غير ذلك او لم تكن حالته النفسية تسمح بإبلاغه وفي هذه الحالة يتعين إبلاغ من يمثله قانونا.
• من حق المريض الحصول على تقرير طبي عن حالته الصحية ونتائج الفصحوصات بدقة كما ان له الحق في الحصول على نسخة من ملفه الطبي. على المنشاة الصحية اجراء الفحوصات والتحاليل المختبرية اللازمة ما قبل اجراء الجراحة والحصول على موافقة المريض الكتابية لإجراء العملية الجراحية وتبصيره بالأثار والمضاعفات الطبية المحتملة وكذلك معرفة كامل نفقات الخدمات الصحية قبل بداية اي اجراءات.
• من حق المريض الحصول على فواتير تفصيلية بالمبالغ المالية عن جميع الخدمات المقدمة له من قبل المنشأة الصحية.
• من حق المريض ان يحصل على ارشادات تثقيفية تتناسب وعمره ومستوى فهمه وادراكه ورعايته.
• من حق المريض معرفة طبيعة مرضه ودرجة خطورته وتوقعات إصابته بأيه امراض اخرى او اصابة غيره بها وان يتم ابلاغه بذلك الا اذا اقتضت مصلحته غير ذلك او لم تكن حالته النفسية تسمح بإبلاغه وفي هذه الحالة يتعين إبلاغ من يمثله قانونا كم يجب توفيرالمعرفة والتوعية الصحية للمريض وذويهم لاتخاذ القرارات الخاصة بالخطة العلاجية والمشاركة في الرعاية الصحية المقدمة لهم.
• يقدم الطبيب للمريض بلغة مبسطة ومفهومة المعلومات المتعلقة بمرضه وسير العلاج وبتطور حالته الصحية، مع مراعاة صعوبة الفهم والتحاور عند التعامل مع بعض الشرائح من المرضى (الأطفال، المرضى النفسانيين، المسنين ........)
ثناء العيادة أو الإخلال جلسة خاصة للغرض.
أثناء الإقامة بالمنشأة الصحية.
عند مغادرة المنشأة الصحية لحثه على مواصلة العلاج والأخذ بأسباب الوقاية وتجنب المضاعفات التي من شأنها تعكير حالته الصحية.
مختلف الكشوفات والعلاجات المقترحة والخدمات الوقائية الضرورية.
فوائد المسار العلاجي المقترح وتكلفته التقديرية بصفة مسبقة.
مدى استعجالية تنفيذ الخدمات الصحية المقترح تقديمها له.
النتائج المنتظرة من الخدمة الصحية المقترحة.
البدائل الممكنة للخدمة الصحية المقترحة.
النتائج المتوقعة في حالة رفض تلقي الخدمة الصحية.
أسباب نقله من منشاة صحية الى منشأة أخرى.
ويمكن ان يعفى الطبيب من تقديم المعلومات الى المريض في الحالات الطارئة او في صورة رفض المريض تلقي هذه المعلومات او عندما تقتضي مصلحته ذلك.
يتعين على المريض، مقابل الحقوق المشار اليها اعلاه، احترام الواجبات التالية: